Follow Sami Sarhan @SarhanNews on twitter

Thursday 19 May 2011

وفاة جاريت فيتز جيرالد رئيس وزراء ايرلندا الاسبق
Former Irish Prime Minister Garret FitzGerald has died
مشاهير123 - أعلنت أسرة جاريت فيتز جيرالد رئيس وزراء ايرلندا الاسبق وأكثر سياسييها الكبار شعبية يوم الخميس عن وفاته عن 85 عاما.
ولعب فيتز جيرالد الذي يعرف عالميا باسم جاريت وتولى رئاسة الحكومة الايرلندية مرتين وهو خبير في الاقتصاد دورا في تحديد معالم ايرلندا الحديثة.
وحين كان رئيسا لوزراء ايرلندا في الثمانينات أقنع مارجريت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا في ذلك الحين باعطاء دبلن موضع قدم في ايرلندا الشمالية مستحدثا قناة بين الحكومتين للتغلب على عقود من انعدام الثقة ممهدا الطريق أمام اتفاق سلام تاريخي عام 1998 .
وتوج هذا المسار بشكل مذهل عشية وفاة فيتز جيرالد حين قدمت الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا التي تزور البلاد تعاطفها وأسفها لايرلندا على عقود من الصراع خلال خطاب قوي القته في دبلن يوم الاربعاء.
وكابن لام بروتستانتية من شمال ايرلندا تفهم خوف البلاد من "حكم روما" وسعى لانهاء نفوذ الكنيسة الكاثوليكية على الجمهورية الايرلندية وأباح استخدام العوازل الطبية وحاول ادخال الطلاق.
ورغم تنحيه عن العمل السياسي عام 1992 ظل فيتز جيرالد يلعب دورا نشطا في الحياة العامة حتى وفاته.
English: Machahir123 - Mr FitzGerald, who was 85, served twice as taoiseach between 1981 and 1987 at the head of two coalition governments.
He was Fine Gael taoiseach at the time of the signing of the Anglo-Irish Agreement in 1985.
He retired from the Dail in 1992, but still took part in political campaigns, particularly on the Nice and Lisbon Treaties.
Mr FitzGerald, a former economics lecturer, was elected to the Seanad (the Irish Senate) in 1965 and the Dail in 1969.
When Fine Gael entered government in 1973 he was appointed foreign affairs minister.
He also played a leading role in the Sunningdale Agreement negotiations which led to the short-lived power-sharing executive in Northern Ireland.

No comments:

Post a Comment