Follow Sami Sarhan @SarhanNews on twitter

Tuesday 12 July 2011

البغدادي المحمودي يلمح باحتمال إجراء مفاوضات بدون معمر القذافي
"Libyan PM said Tripoli was ready to "negotiate without conditions
مشاهير123- قالت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الليبي، البغدادي المحمودي، ألمح باحتمال إجراء مفاوضات بين السلطة والثوار الليبين، وكذلك مع الدول المشاركة في عملية الحلف الأطلنطي "الناتو" من دون الزعيم الليبي معمر القذافي.
وصرح المحمودي، في المقابلة التي أجرتها معه الصحيفة الفرنسية، بأن "القائد لن يتدخل في المناقشات، يجب أن يتم كل شيء بحرية"، وتابع، "أننا مستعدون للتفاوض بدون شروط"، مضيفا بشأن مشاركة القذافي، "لست أنا من يقرر في أية غرفة يجب أن يكون القائد ووسط أي أثاث".
وقد ألمح جيرار لونجي، وزير الدفاع الفرنسي، أمس الاثنين، إلى أن القذافي قد يبقى في طرابلس بعد وقف المعارك وبدء مفاوضات، مضيفا، "سنتوقف عن القصف ما أن يبدأ الليبيون بالتفاوض مع بعضهم البعض، ويعود العسكريون من كل الأطراف إلى ثكناتهم".
وردا على سؤال عما سيحدث إذا لم يرحل الزعيم الليبي معمر القذافي، قال: "سيكون في غرفة أخرى من قصره بصفة أخرى"، واعتبر البغدادي المحمودي أن "الحوار يجب أن يتم بين جميع الأطراف من أجل إقامة نظام سياسي جديد".
غير أن المحمودي اشترط وقف غارات الناتو الجوية، مؤكدا "لا يمكن أن نتحدث تحت القنابل". وأكد "نريد فقط أن يتوقف القصف وأن نتمكن من النقاش في أجواء هادئة"، وأضاف المحمودي، أن "القذافي مستعد لاحترام قرار الشعب الليبي".
وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، برنار فاليرو، قد قال، أمس الاثنين: إن "أي حل سياسي يقتضي انسحاب القذافي من الحكم وتخليه عن أي دور سياسي".
"Contacts" underway on Gaddafi exit
English: Machahir123- In an interview with French daily Le Figaro on Tuesday the Libyan Prime Minister Baghdadi al-Mahmoudi said Tripoli was ready to "negotiate without conditions" but that the bombing would have to stop first.
"You don't create democracy under bombs... it doesn't work like that," he said.
When asked if Gaddafi could be excluded from a political solution, Mahmoudi suggested the Libyan leader could stand aside. "The Guide (Gaddafi) will not intervene in discussions," he said. "He is ready to respect the decision of the people."
Karim Bitar, a Middle East expert at Paris-based think tank IRIS, said negotiations between the rebels and the Gaddafi camp were likely to be extremely complicated.
"It's not a country where power is easily shared. There are six million people, a few powerful tribes and oil reserves almost all in just one area, so it won't be easy to find a sort of an agreement where Gaddafi is on the sidelines and cedes power," Bitar said. "It will be extremely complicated and shows that (the coalition) was too quick and got carried away."

No comments:

Post a Comment