Follow Sami Sarhan @SarhanNews on twitter

Tuesday 27 September 2011

كينيا: وفاة أول أفريقية تفوز بجائزة نوبل للسلام

وفاة سيدة افريقيا الفائزة بجائزة نوبل للسلام في كينيا
Kenya Nobel laureate Maathai dies in hospital
مشاهير123-  توفيت في العاصمة الكينية نيروبي، أمس، وانغاري ماثاي، أول أفريقية تفوز بجائزة نوبل للسلام وواحدة من أبرز دعاة السلام وحماية البيئة في القارة السمراء.
وقد فازت ماثاي، التي توفيت عن عمر يناهز 71 عاما، بجائزة نوبل للسلام في عام 2004، وذلك لدورها في بحماية حقوق الإنسان والدفاع عن قضايا المرأة وترسيخ مبدأ الشفافية في الحكم، وإسهاماتها في مجال حماية البيئة.
وكانت ماثاي، التي عينها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مؤخرا «سفيرة للسلام»، قد خاضت معارك طويلة وشرسة للدفاع عن حقوق الإنسان، بالإضافة إلى قيامها بدور كبير في توفير مساعدات للفئات الأكثر فقرا في أفريقيا، مع التركيز على قضايا البيئة وتغير المناخ.
وقد اشتهرت ماثاي في مجال حماية البيئة والدفاع عن حقوق الإنسان والحريات المدنية في كينيا منذ ثمانينات القرن الماضي. وأصبحت أول امرأة في شرق القارة الأفريقية ووسطها تحصل على درجة الدكتوراه، بحسب ما أورد موقع «حركة الحزام الأخضر». وكانت ماثاي قد اعتقلت مرات عدة في عهد الرئيس الكيني السابق دانيال أراب موي، وتعرضت إلى حملة تشهير وتشويه سمعة.
AFRICA HAVE LOST MAATHAI
English: Machahir123-- Kenyan Nobel Peace Prize winner and environmentalist Wangari Maathai has died in hospital where she was undergoing treatment for cancer, Kenyan television channels reported.
Maathai, who won the 2004 Nobel Prize, was the founder of Kenya’s Green Belt Movement, a civil and women rights activist and also served as a Member of Parliament.
Kenyan media, including the country’s private Citizen TV and NTV channels, reported her death, without giving details of the source of the report. It was not immediately possible to confirm the report independently.
Radio reports later reported that she died of cancer.
She was the first African woman to win a Nobel Prize.

No comments:

Post a Comment