Follow Sami Sarhan @SarhanNews on twitter

Tuesday 27 September 2011

فرنسا: فوز تاريخي لليسار في مجلس الشيوخ

انتخابات: اليسار الفرنسي يسحق اليمين الحاكم بزعامة ساركوزي
France: French Left Takes Control of the Senate
مشاهير123 - تكاد فداحة الهزيمة التي واجهها اليمين الحاكم في فرنسا تفوق في اهميتها الانتصار التاريخي الذي حققه اليسار الذي سيطر للمرة الأولى في عهد الجمهورية الخامسة على غالبية مقاعد مجلس الشيوخ الفرنسي.
وأظهرت النتائج النهائية لهذه الانتخابات فوز الحزب الاشـــتراكي وحلفائه اليساريــين بـ 177 مقعداً في مقابــل 144 مقـــــعداً لحزب الاتحاد من اجل الحركة الشعبية الحاكم وحلفائه اليمينيين، فيما فاز مرشحو الوسط بـ 26 مقعداً.
وبدا طبيعياً ان تثير النتيجة ابتهاجاً في صفوف اليسار الذي بات الطرف الأقوى في مجلس شكّل على مدى العقود الماضية معقلاً يمينياً لا يتزعزع، ما جعل رئيس الكتلة الاشتراكية في مجلس الشيوخ جان بيار بيل يعلن ان الـ25 من ايلول (سبتمبر) الحالي (موعد الانتخابات) سيسجله التاريخ.
فهذا الاختراق غير المسبوق يمثل بالنسبة الى الاشتراكيين واليسار عموماً مؤشراً ايجابياً يحملهم على التفاؤل بالانتخابات الرئاسية المقررة في الربيع المقبل، في حين انه يمثل لكمة مؤلمة بالنسبة الى اليمين الحاكم وتحديداً الرئيس نيكولا ساكوزي الذي يطمح في الفوز بولاية رئاسية ثانية.
SENAT GAUCHE HISTORIQUE
Setback for Sarkozy as French left captures Senate
English: Machahir123-- The French left laid claim to control of the Senate on Sunday, the first time the indirectly elected upper house will not be controlled by the right since the founding of the Fifth Republic in 1958. 
The results marked a serious defeat for President Nicolas Sarkozy, who hopes to win re-election in presidential elections that are only seven months away.
A potential challenger, the Socialist candidate François Hollande, called the results “a decomposition of the Sarkozy system” and saw it as a preview of the 2012 presidential vote. His Socialist rival, Martine Aubry, who leads the party, said, “It’s time to turn the page and put in place not a deleterious republic, as is the case today, but the real irreproachable republic that Nicolas Sarkozy promised us and that he has betrayed.”

No comments:

Post a Comment