Follow Sami Sarhan @SarhanNews on twitter

Monday 31 January 2011

قطع بث قناة الجزيرة يعبر عن ضعف حسني مبارك
Al Jazeera shut down in Egypt , Nilesat signal cut
القاهرة (رويترز) - القرار الذي اتخذته مصر يوم الأحد باغلاق مكاتب الجزيرة يظهر الدور البارز الذي لعبته القناة في تغطية الانتفاضات الشعبية التي لم يسبق لها مثيل ضد الحكام العرب.
وكثيرا ما ضايقت مصر القناة التلفزيونية الفضائية التي تتخذ من قطر مقرا لها منذ أن بدأت البث عام 1996 لتطلق ثورة في الاعلام العربي في وجه الاعلام الخاضع لسيطرة الدولة لكن مصر لم تحاول قط من قبل إغلاق عمليات القناة بشكل كامل.
وكان للقناة دور بارز في تغطية الانتفاضة التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي في وقت سابق من هذا الشهر رغم أنها كانت محظورة بالفعل في تونس.
ولإحساسها بأن النموذج التونسي سيطلق حركات تقلده في أماكن أخرى لعبت القناة دورا في التعبئة في مصر أدت الى احتجاجات هائلة في الاسبوع الماضي تطالب بالاطاحة بالرئيس حسني مبارك.
وقال شادي حميد من معهد بروكينجز بالدوحة "رأت الجزيرة خطورة الوضع (في تونس ومصر)... ورأوا أنها ستكون كبيرة قبل أن يرى الآخرون ذلك ورأت أن هذه (الاحتجاجات) ستكون واحدة من اللحظات التاريخية في التاريخ العربي."
وكثيرا ما أغلقت الحكومات العربية مكاتب القناة التي ساعدت في وضع دولة قطر الخليجية الصغيرة على الخريطة وعززت مكانتها كزعيمة للدبلوماسية الاقليمية.
وتوظف قطر كدولة تملك احتياطيات كبيرة من النفط والغاز موارد هائلة لدعم القناة التي أذاعت هذا الشهر مجموعة من الوثائق المُسربة تكشف تنازلات محرجة قدمتها السلطة الفلسطينية لاسرائيل في محادثات السلام.
وقالت برقية دبلوماسية أمريكية مُسربة نشرها موقع ويكيليكس في ديسمبر كانون الاول ان دبلوماسيين أمريكيين يرون أن الجزيرة هي "أداة للمساومة" تستخدمها قطر في سياستها الخارجية.
وقال عماد جاد من مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ان محاولة اسكات قناة الجزيرة هي المحاولة الأخيرة لنظام استبدادي يحتضر للسيطرة على الأحداث بطريقة غليظة تقليدية.
شاركونا بأرائكم وتعليقاتكم عبر موقع مشاهير123 على الفيس بوك.
Contact us on facebook here

No comments:

Post a Comment