Follow Sami Sarhan @SarhanNews on twitter

Saturday 11 June 2011

ايطاليا تستدعي سفيرها في البرازيل احتجاجا على الافراج عن تشيزاري باتيستي
Italy recalls ambassador to Brazil because of Cesare Battisiti 
مشاهير123 - استدعت ايطاليا الجمعة سفيرها في البرازيل وسط تصاعد الخلاف الدبلوماسي بين البلدين بعد ان رفضت محكمة برازيلية تسليم الناشط اليساري المتطرف السابق سيزار المتهم باربع جرائم قتل في ايطاليا.
وصرحت وزارة الخارجية الايطالية في بيان ان "وزير الخارجية فرانكو فراتيني قرر الاستدعاء المؤقت للسفير الايطالي في البرازيل الى روما لاجراء مشاورات".
وقال فراتيني للصحافيين "هذا قرار سياسي وليس قانونيا. وفي مواجهة ذلك، لا مجال للدبلوماسية".
وافرج عن باتيستي من سجن برازيلي الخميس بعد ان رفضت المحكمة العليا تسليمه الى ايطاليا التي قالت بدورها انها سترفع القضية الى محكمة العدل الدولية في لاهاي.
وصرح فراتيني "سنتمكن من خلال استئناف في محكمة قضائية دولية الحصول على ما لم نتمكن من الحصول عليه من خلال استئناف قضائي محلي".
واضاف "نحن نحترم معاناة اقارب الضحايا".
الا ان البرازيل قالت انها تعتقد ان علاقاتها مع ايطاليا "لم تتغير".
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس في برازيليا "ان علاقتنا مع ايطاليا لا تزال كما هي بعد هذا الحادث".
واضاف ان "علاقاتنا السياسية والاقتصادية والمالية مع ايطاليا لا تزال قوية وايجابية".
وفي وقت سابق اعرب رئيس الوزارء الايطالي سيلفيو برلوسكوني عن "اسفه البالغ" وقال "سنذهب الى لاهاي، ليس امامنا اي خيار اخر".
واضاف "ماذا نفعل؟ نشن حربا على البرازيل؟".
وتوكل الى محكمة العدل الدولية التابعة للامم المتحدة في لاهاي مهمة تسوية الخلافات القضائية بين الدول.
وسيزار باتيستي (المولود في كانون الاول/ديسمبر 1954) كان مطلوبا لايطاليا بعد الحكم عليه غيابيا عام 1993 بالسجن مدى الحياة بتهمة ارتكاب اربعة جرائم قتل والضلوع في جرائم قتل نهاية سبعينيات القرن الماضي وهي السنوات التي شهدت انشطة ارهابية. الا انه يؤكد براءته من هذه الجرائم.
واعتقل باتيستي عام 1979 عندما كان في صفوف مجموعة "البروليتاريين المسلحين من اجل الشيوعية"، ثم فر عام 1981 وبدأ فترة هروب طويلة في المكسيك ثم في فرنسا (1990 الى 2004) حيث اصبح مؤلف روايات بوليسية، ثم في البرازيل.

English: Machahir123  - -Italy on Friday decided to temporarily recall its ambassador to Brazil, Gherardo La Francesca, to Rome for consultation, according to a note published by the Italian Foreign Ministry.
Italy made its decision after Brazilian Federal Supreme Court on Thursday refused the extradition of an Italian ex-terrorist Cesare Battisiti and set him free. Battisiti was convicted of four murders in the 1970s.
"The decision to recall the Ambassador was in order to more closely analyze the technical and legal aspects of the application of existing bilateral agreements, ahead of any initiative or recourse to international legal institutions," the note said.
After Brazil's refusal to extradite Battisiti, Italy announced that it would take the case to the International Court of Justice in Hague. Italian President Giorgio Napolitano said he would fully support the Italy's efforts to get Battisiti back, while Italian Prime Minister Silvio Berlusconi expressed his regret for the decision made by the Brazilian court.
Battisiti was arrested in Brazil in 2007 after he fled there to avoid a possible extradition from France, following the end of the Mitterrand doctrine which gave sanctuary to fugitive leftist guerrillas. Before escaping in Brazil he lived in France for more than 10 years and became a writer.

No comments:

Post a Comment