Follow Sami Sarhan @SarhanNews on twitter

Wednesday 6 July 2011

بريطانيا: صحيفة "نيوز أوف ذي ويرلد" تتنصت على الهواتف الخاصة 
British PM Calls for Inquiries into Newspaper Phone Hacking Scandal
مشاهير123 - تورطت صحيفة «نيوز اوف ذي ويرلد» الأسبوعية المملوكة لروبرت ميردوخ بإحدى أكبر الفضائح الإعلامية في بريطانيا إذ اتضح انها ظلت تتنصت على هواتف أقارب الضحايا في عدد من جرائم القتل الشهيرة والعمليات الإرهابية. ووصف رئيس الوزراء نفسه هذا التطور بأنه «مريع ومقزز».
وقد اتت الأنباء بقنبلة إعلامية أخرى إذ زُعم أن الصحيفة نفسها تنصتت على هواتف عدد غير معروف من أقارب الضحايا في الهجوم الإرهابي على شبكة المواصلات اللندنية في 7 يوليو / تموز 2005، الذي قُتل فيه 52 شخصا وصار يعرف باسم هجوم 7/7. وأكد محامي بعض اولئك الأقارب لوسائل الإعلام أنهم أُطلعوا على أن هواتفهم تعرضت للهجوم من قبل الصحيفة في 2005.
وأردت فضائيتا «بي بي سي نيوز» و«سكاي نيوز» الإخباريتين (وهذه الأخيرة مملوكة لميردوخ ايضا) أن المسؤولين في «نيوز كوربوريشن» أكدوا هذا النبأ بعد اطلاعهم على عدد من الوثائق المتعلقة بنيوز اوف ذي ويرلد. وقالتا إن هؤلاء المسؤولين على وشك تسليمها لشرطة اسكتلانديارد رغم أن هذه الأخيرة تعلم بمحتوياتها سلفا على الأرجح.
وعلى ذكر الشرطة فقد وُجه اتهام آخر الى نيوز اوف ذي ويرلد يفيد أنها ظلت «تستأجر» عاملين داخل اسكتلانديارد نفسها من أجل الحصول على معلومات حصرية لها في ما يتعلق بالجرائم الخطيرة. وقيل إن خير وسيلة للتحري في ممارسات الصحيفة هو تشكيل لجنة تحقيق مستقلة باعتبار أن الشرطة نفسها صارت طرفا متهما بالتواطؤ معها.
ويقال الآن ايضا إن الصحيفة تنصتت ايضا على هواتف أقارب صبيتين، هما هولي ويلز وجيسيكا تشابمان، قتلتا بقريتهما سوهام، مقاطعة كيمبريدشاير، في 2002 عندما كانتا في سن العاشرة. واتضح ان حارسا في مدرسة القرية يدعى كيفين هنتلي دعاهما الى منزله وقتلهما في فورة غضب بعد مشادة مع صدبقته، وبعد إدانته حكم عليه بالسجن مدى الحياة.
كما ان الصحيفة - إضافة الى التعويضات الهائلة التي ظلت تدفعها منذ بداية العام وتلك التي ستدفعها حتما لضحاياها الجدد - بدأت تخسر أهم وأكبر مواردها المالية المتمثلة في كبار المعلنين. ففي أعقاب تفجر فضيحة ميلي داولر قبل يومين، أعلنت شركة السيارات العملاقة «فورد» سحب إعلاناتها منها. وجاء قي بيان أصدرته صباح الأربعاء: «نحن حريصون الى أبعد مدى على المعايير التي يلتزم بها اولئك الذين نتعامل معهم». وقالت شركات كبرى مثل «فيرجين ميديا» و«تيسكو» و«هاليفاكس» إنها قد تسحب إعلاناتها اعتمادا على تطورات الأيام القليلة المقبلة.
ما يحدث في بريطانيا الآن عاصفة هوجاء أثارتها نيوز اوف ذي ويرلد ولا يعلم أحد أي تشعبات ستأخذها أو متى تهدأ. لكن المؤكد هو أنها ستؤثر بشكل عميق على الممارسات الصحافية في إطار حرية الإعلام وإعادة تعريف من أين تبدأ الصحافة التحقيقية وأين يتعيّن عليها التوقف.
UK Phone-Haching Scandal
"MP calls this "biggest press scandal in modern times
English: Machahir123--- British Prime Minister David Cameron has called for independent inquiries into new allegations that British tabloid newspaper News of the World hacked into the phones of multiple crime victims in recent years.
British media say police have expanded their investigation of the tabloid to include allegations that it hacked the phones of several schoolgirls murdered in 2002 and phones belonging to victims of the July 7, 2005 London transport bombings.
In remarks to the British parliament, Mr. Cameron described the revelations about News of the World as “absolutely disgusting.” He said there is a need for “independent ” and “public” inquiries into the behavior of individuals and media organizations and the failure of police to uncover the latest allegations in earlier investigations.
Mr. Cameron said the inquiries would have to wait for the police to conclude their investigation. British lawmakers were to hold an emergency debate on the scandal later in the day.
The scandal erupted earlier this week when British media said the News of the World is under police investigation for hacking into the phone of a 13-year-old girl who was abducted and murdered in 2002. British media say police are also investigating whether the newspaper hacked into the phones of two other schoolgirls murdered that year.
The father of one of the 52 people killed in the 2005 London bombings said police told him that his name was on a list of other potential phone hacking victims. Graham Foulkes said his son David's whereabouts were unknown for several days after the attack and family members left messages on David's phone in a frantic effort to reach him.
Foulkes said he was “horrified” to learn that the News of World may have eavesdropped on those messages

No comments:

Post a Comment