Follow Sami Sarhan @SarhanNews on twitter

Saturday 16 July 2011

الرئيس الأمريكي باراك اوباما يلتقي بالدالاي لاما رغم اعتراض الصين 
Barack Obama meets Dalai Lama, despite China's objections
مشاهير123 - في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الاميركية الصينية توترا بسبب مبيعات اسلحة اميركية لتايوان يجتمع الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما مع الرئيس الامريكي باراك اوباما في واشنطن اليوم، خطوة زادت من غضب الصين التي رأت ان هذا اللقاء من شأنه احذاث المزيد من التوتر بالعلاقات الصينية الاميركية حيث تعتبر بكين الدالاي لاما شخصية انفصالية وتسعى لعزله بمطالبة الزعماء الاجانب عدم لقائه ..
احد سكان بيكين قال عن هذه الزيارة :
“ لأن مشكلة التبت هى واحدة من القضايا الجوهرية للصين لذلك لا ينبغي أن يتدخل أوباما في الشؤون الداخلية للصين انه امر غبر مقبول لان الدالاي لاما شخصية انفصالية ولقاء اوباما به غير جيد وبالتالي سيؤثر هذا على العلاقات الصينية الاميركية “
التبيتيون اعتبروا ان هذه الزيارة مهمة خاصة وان الدالاي لاما سيطلب من الرئيس الاميركي مساعدته في ايجاد حل لقضية التيبت ..
وقد دافع البيت الأبيض الاسبوع الماضي عن قرار الرئيس اوباما استقبال الدالاي لاما قائلا إن الزعيم الروحي شخصية دينية محترمة دوليا وان العلاقات بين امريكا والصين بلغت درجة من النضج تسمح بوجود الخلافات بين الطرفين، وان هذا الخلاف الاخير لن يمنعهما من التوصل الى اتفاقات فيما يخص القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.
CHINA              V.S              USA
English: Machahir123-- A long-standing tension between the U.S. and China is being revived today
The president is meeting with the Dalai Lama. President Obama speaks Saturday with the exiled Tibetan spiritual leader at the White House, even as the Chinese urged him to cancel the meeting because it would harm U.S.-Chinese relations.
"We firmly oppose any senior foreign government officials meeting with the Dalai Lama in any way," said Chinese foreign ministry spokesman Hong Lei.
In announcing the meeting, the White House said it "underscores the President's strong support for the preservation of Tibet's unique religious, cultural and linguistic identity and the protection of human rights for Tibetans."
"The President will highlight his enduring support for dialogue between the Dalai Lama's representatives and the Chinese government to resolve differences," the White House statement added.

No comments:

Post a Comment